أفكار شاملة وعامة لجميع المواضيع و المجالات
 
الرئيسيةaس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالم النباتات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cherif.noro
مشرف عــــام
مشرف عــــام
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 3
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: عالم النباتات   27/9/2008, 18:23

بسم الله الرحمن الرحيم


هل تعلم أن النباتات تعرف ثلاثة أنواع مختلفة من آليات التلقيح التي تؤمن الإخصاب عن طريق نقل الأمشاج الذكرية وهي:

1 ـ التلقيح بواسطة الريح كما يحصل في الصنوبريات.



2 ـ التلقيح بواسطة الماء مثل ماهو موجود عند الطحالب والأشنة بالماء.



3 ـ التلقيح بواسطة الحيوانات والحشرات وهو يقتصر على النباتات المزهرة التي تنتج رحيقاً لجذب الحشرات فينقل اللقاح من زهرة إلى أخرى.




هل تعلم أن شجرة السنديان (البلوط الضخمة) تمثل البيئة الملائمة لعدد كبير من الأنواع الحيوانية. ففيها ثلاثة مواطن منفصلة: الجذور والجذع والأغصان. بين الجذور يعيش عدد كبير من الحيوانات التي تفيد الشجرة إلى حد بعيد منها الديدان التي تهوي التربة بالجحور التي تحفرها، ويشكل الجذع موطناً للحشرات بالدرجة الأولى وتبني السناجب والعصافير أوكارها داخل الجذوع المجوفة. أما الأغصان فهي أغنى مواطن الشجرة وتؤوي الدبابير والفراشات والعناكب وأنواعاً مختلفة من الطيور.
**********

هل تعلم أن منطقة الغابات الاستوائية تتميز بمناخ حار ورطب. وهو ما يساعد على نمو شجر المنغروف في المستنقعات الساحلية. وينمو النبات الذي لا يمر بفترة سبات سنوية بشكل سريع جداً، وأكثر ما ينمو من أشجار النخيل والأشجار الصلبة الخشب مثل شجر الماهوجافي والساج والأبنوس. ويراوح علو هذه الأشجار بين 30 و70 متراً.





هل تعلم أن الموطن الأصلي للأناناس هو في منطقة شرق آسيا. وأن الموطن الأصلي لحيوان الشينشلا موجود في أمريكا الجنوبية وأن الموطن الأصلي للشعب النورماندي موجود في اسنكندنافيا.

******


هل تعلم أن ثمار الأشجار تستمد غذاءها من أوراقها، التي بدورها تصنع هذا الغذاء من مواد تسحبها من الأرض وتمتصها من الهواء. أحد هذه المواد هو غاز ثاني أوكسيد الكربون. والمادة الثانية هي الماء التي تسحبها من الأرض عبر الجذور. من هاتين المادتين الأساسيتين تصنع الأوراق الغذاء الضروري لها. وتتم عملية إنتاج الأغذية بواسطة أجسام خضراء صغيرة تسمى «كلوروبلاش» وهي ذات لون أخضر لأنها تحوي على مادة خضراء تسمى «كلوروفيل» أما الطاقة التي تحتاجها فتؤمنها أشعة الشمس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عالم النباتات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية الأنوار :: منتدى البيئة و المحيط :: عالم النباتات-
انتقل الى: