أفكار شاملة وعامة لجميع المواضيع و المجالات
 
الرئيسيةaس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إطلاق أضخم تجمع بيئي عالمي لمناقشة قضايا البيئة «العالقة»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cherif.noro
مشرف عــــام
مشرف عــــام
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 3
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: إطلاق أضخم تجمع بيئي عالمي لمناقشة قضايا البيئة «العالقة»   27/9/2008, 17:33

إطلاق أضخم تجمع بيئي عالمي لمناقشة قضايا البيئة «العالقة»



رئيس الأرصاد توقع أن يكون منعطفا مهما في العمل البيئي المحلي



جدة: علي شراية

وسط قضايا بيئية عالمية ومحلية عالقة، انطلقت مساء أمس اعمال أهم منتدى بيئي تحتضنه السعودية في مدينة جدة الذي رعاه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل نيابة عن ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز وبمشاركة 1000 شخصية بيئية عالمية.

وقال الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة إن المنتدى يحظى بمشاركة رموز دولية تهتم بقضايا البيئة، ونخبة من علماء البيئة والمهتمين.



وأضاف: أن محاوره تشكل أهم القضايا البيئية التي يمر بها العالم كالتنمية المستدامة والقوانين والتشريعات الدولية والمحلية والبيئية، التقييم البيئي للصناعات، الإدارة البيئية التكاملية، التنمية والتوعية البيئية والمسؤولية الاجتماعية، توظيف مفاهيم الجودة ومقاييس الأداء، تشجيع الاستثمار في المجال البيئي والإشعاع والتصحر، الصيد الجائر، شح المياه والتدوير. كما تتضمن في محاوره مشكلة تلوث المياه والشواطئ، التنوع الحيوي والتلوث الحراري، استنزاف المياه الجوفية، الصرف الصناعي، الصرف الصحي، تلوث مصادر المياه والتلوث البترولي والمرادم، إضافة إلى طرح مشكلة تلوث الهواء والانحباس الحراري، دورة الكربون والطاقة، تلوث الهواء والأمطار الحمضية والانبعاثات وتلوث الهواء.



وبين بقوله: «لا يمكن أن نطبع على هذا المنتدى الطابع المحلي فهو حدث دولي تشارك فيه نخبة من أبرز المهتمين بشؤون البيئة في العالم، ويعرض تجارب عالمية للاستفادة منها محليا». واستطرد: «رغم عالمية المنتدى إلا أنه سيخدم الشأن البيئي المحلي كون المحاور الأربعة التي سيناقشها وهي التنمية المستدامة، أزمة المياه، احتياجات الطاقة والتحديات البيئية، والتعايش مع البيئة تصعد لب المشاكل التي يعاني منها معظم دول العالم بما فيها جميع مدن المملكة، وفي اعتقادي أن منتدى جدة البيئي سيشكل منعطفا مهما لخدمة العمل البيئي المحلي».



وشدد على ضرورة أن تواكب المنتدى رؤية مختلفة لدى رجال الأعمال السعوديين بالاتجاه إلى الاستثمار في المجال البيئي الذي بات يمثل خيارا واعدا يمكن أن يحقق أعلى العوائد الربحية على الصعيدين العالمي والمحلي، مشيرا إلى النجاح الكبير، الذي حققته المملكة في الحفاظ على الحياة الفطرية، حيث يعتبر دافعا كبيرا للكثيرين بالسير في هذا الاتجاه. ويطرح المنتدى بدءا من اليوم من خلال 56 شخصية سعودية وعالمية تجاربهم الناجحة في معالجة المشاكل البيئية أمام الحضور. الى ذلك اكد الدكتور محمد الجهني رئيس المنتدى أن الفعاليات ستنطلق صباح اليوم الثلاثاء ويستعرض المشاركون قضية «التنمية المستدامة من خلال أوراق عمل تتناول مفهوم التنمية المستدامة وتطويرها، دور البرامج التوعوية في تعزيز مفهومها، الصناعة النظيفة والقرية الصناعية، الإدارة البيئية المتكاملة، التدوير وإعادة تصنيع المخلفات والرقابة البيئية». وأضاف: في حين سيكون المحور الثاني عن «أزمة المياه» ويقدم خلاله الخبراء أوراق عمل عن استنزاف المياه الجوفية وتلوثها، الاستخدام الجائر للمياه الجوفية في الزراعة والصناعة، تسرب الملوثات إلى المياه الجوفية من الأنشطة الزراعية والصناعية.



جريدة الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إطلاق أضخم تجمع بيئي عالمي لمناقشة قضايا البيئة «العالقة»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية الأنوار :: منتدى البيئة و المحيط :: قضايا البيئة-
انتقل الى: